انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بالداخلة

UMP6

الداخلة بريس:

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة الداخلة، خلال شهر أبريل الماضي، انخفاضا بنسبة 0.3 في المئة مقارنة مع شهر مارس 2024.

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للتخطيط بالداخلة – وادي الذهب، بأن الرقم الاستدلالي لشهر أبريل 2024 سجل، كذلك، انخفاضا قدره 8.7 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023. وأكد المصدر ذاته أن انخفاض الرقم الاستدلالي لشهر أبريل 2024 يعزى، بالأساس، لانخفاض أثمنة المواد الغذائية بنسبة 0.8 في المئة، حيث انخفض مؤشر هذه المواد من 129.5 إلى 128.4، في حين عرفت المواد غير الغذائية ارتفاعا قدره 0.2 في المئة، لينتقل المؤشر من 112.59 إلى 112.78.

UMP6

وشملت أهم الانخفاضات في أسعار المواد الغذائية، المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل، على الخصوص، مادة الأسماك وفواكه البحر بنسبة 10.4 في المئة، والحليب والجبن والبيض بـ 2.9 في المئة، والخبز والحبوب بـ 0.2 في المئة، واللحوم بـ 0.2 في المئة، والسكر والمربى والعسل والشكولاطة بـ 0.2 في المئة، والقهوة والشاي والكاكاو بـ 0.1 في المئة، ثم اللحوم بـ 1 في المئة.

كما سجلت المواد الغذائية غير المصنفة انخفاضا بنسبة 0.4 في المئة، في حين عرفت باقي المواد، التي تشمل على الخصوص، الزيوت والشحوم والمياه المعدنية والمشروبات المنعشة والعصائر، استقرارا في أثمنتها.

وبالنسبة للمواد غير الغذائية، فقد سجل مؤشر الأثمان لدى الاستهلاك الخاص بها خلال شهر أبريل الماضي ارتفاعا قدره 0.2 في المئة. ويعزى ذلك إلى الارتفاع المسجل في الملابس والأحذية بنسبة 0.5 في المئة، ووسائل النقل بنسبة 0.3 في المئة، والسكن والماء والغاز والكهرباء بنسبة 0.1 في المئة.

أما باقي الخدمات، فقد سجلت استقرارا واضحا في مؤشراتها ما بين شهري مارس وأبريل 2024.

UMP6
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد