مخترعون مغاربة يحصدون جوائز بمعرض الاختراعات في الكويت

UMP6

الداخلة بريس:

أعلن النادي العلمي الكويتي، أسماء الفائزين في منافسات النسخة الـ14 لمعرض الاختراعات الدولي في الشرق الأوسط الذي أقيم في الكويت بمشاركة عدد كبير من المخترعين يمثلون أكثر من 40 دولة عربية وأجنبية من بينها المغرب.

وحصل المخترعون المغاربة المشاركون في المعرض الذي أقيم خلال الفترة من 4 حتى 7 فبراير، على أربع ميداليات (ثلاث ذهبيات وفضية واحدة)، وسط تنافس بين أكثر من 200 اختراع.

ويتعلق الأمر بمحمد الوهابي، مهندس، وإسماعيل أعرور، طالب، من جامعة الرباط الدولية UIR، اللذين حصلا على الميدالية الذهبية على تصميم جهاز مولد طاقة محمول يعتمد على الطاقة الشمسية والطاقة الريحية في نفس الوقت، موجه للاستعمال الخارجي حيث لا يوجد مورد للطاقة.

UMP6

كما فاز أحمد زوكار، مهندس من جامعة الرباط الدولية UIR- بالميدالية الذهبية على تصميم جهاز لمساعدة المرضى الذين أجروا عملية جراحية على الرجل على المشي، والسيد فؤاد فقيري، مدير شركة ناشئة (startup)، الذي حصل على الميدالية الذهبية على تصميم جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة عن طريق تحويل طاقة الجاذبية والطاقة المغناطيسية إلى طاقة حركية، وبالتالي إنتاج طاقة كهربائية نظيفة.

وبالإضافة إلى ذلك حصل عبد الله بوعلام ومحمد زمد، أستاذان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، على الميدالية الفضية على تصميم جهاز غسيل الكلي محمول، يهدف منه حل مشكل توفير غسيل الكلي لأكبر عدد من المرضى وتحسين جودة الحياة للمرضى المصابين بمرض الفشل الكلوي المزمن.

وضمت هيئة محكمي المعرض نحو 60 محكما من الأكاديميين والمختصين في كافة المجالات العلمية، ويتم تصنيف الاختراعات المشاركة إلى 22 مجالا، تشمل المجالات العلمية والهندسية والطبية والنقل والزراعة والأمن والأجهزة الصناعية، والمجالات الرياضية والوسائل التعليمية والدعاية والإعلان وغيرها، وهي المجالات المتبعة نفسها لتصنيف الاختراعات في معرض جنيف الدولي للاختراعات.

وكان وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الكويتي عادل العدواني، قد افتتح فعاليات الدورة الـ 14 لمعرض الكويت الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط، بحضور عدد من الديبلوماسيين من بينهم سفير المغرب لدى الكويت علي بنعيسى الذي أكد في تصريح صحفي أن المعرض “يزداد تألقا عاما بعد عام، بفضل الرعاية التي توليها السلطات الكويتية لمثل هذه التظاهرات العلمية لتشجيع المخترعين”.

 

UMP6
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد