موريتانيا تتراجع عن رفع جمركة الخضراوات المغربية

UMP6

الداخلة بريس:

أعلنت الحكومة الموريتانية عن قرار يهم تراجعها رسميا عن زيادة الرسوم الجمركية التي كانت قد فرضتها من جانب واحد منذ بداية العام الجاري على الخضراوات الواردة من المغرب، وجاء هذا القرار بعد سلسلة من المشاورات التي باشرتها سلطات نواكشوط مع اتحاديات موردي الخضر والفواكه والنقابات المعنية وجمعية المستهلك في البلد.

وذكرت مصادر متطابقة، نقلا عن وزارة الزراعة الموريتانية، أن قرار إلغاء الجمركة عاد ليكون ساري المفعول ابتداء من يوم أمس الأربعاء على مستوى معبر الكركرات، مشيرة إلى أن قرار الزيادة الذي اتخذته في وقت سابق وناهز 174‎ في المائة،‎ كان “مؤقتا” بغرض حماية المنتجات المحلية من المنافسة فقط، ولا علاقة له بما هو سياسي أو دبلوماسيا أو بالعلاقات الموريتانية المغربية جد الوطيدة على صعيد مختلف القطاعات.

UMP6

ولفتت الوزارة الوصية، إلى أنها اعتمدت مقاربة الإنصات لاتحادات موردي الخضر والفواكه إلى موريتانيا، والفاعلين والمهنيين، وطمأنتهم سلفا أن هذا القرار مرتبط فقط بمرحلة الذروة، ووقت حصاد المنتوج المحلي، وسيتم التراجع عنه في وقت لاحق، “وهو ما تم الآن، فالاقتصاد الموريتاني يحاول التعامل مع اضطرابات الأسواق وفق مقاربة متوسطة وبعيدة المدى”.

وسبق للناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، الناني ولد اشروقه، قد أكد في فبراير الماضي، أن بلاده لا تحتاج لاستيراد الخضروات في موسم رمضان بعد حدوث هذه الطفرة في الإنتاج المحلي وقتها.

وفوجئ عشرات من سائقو الشاحنات المغربية، شهر يناير الماضي بتطبيق موريتانيا زيادات جمركية وصفت بـ “الصاروخية”، وحالت دون استكمال عدد منهم لإجراءات العبور من منفذ الكركرات الحدودي إلى موريتانيا، سيّما وأن السلطات الجمركية الموريتانية طالبتهم بدفع هذه التعريفة الضريبية الجديدة بصفة فورية، ما اضطر عدد منهم إلى العودة لتفريغ شحناتهم في السوق المغربية، فيما بقي آخرون في انتظار حل على الحدود يحول دون دفع الـ 48000 درهم المطلوبة عوض 18000 درهم التي كانوا يدفعونها من قبل تنزيل هذا القرار للجمارك الموريتانية.

وانعكس هذا الوضع إيجابا على سوق الاستهلاك المغربي، بحيث انخفضت أسعار الخضار والفواكه في الأسواق المحلية، منذ فبراير الماضي إلى أقل من نصف أسعارها، بعد فترة ارتفاع هائل دامت شهورا مديدة، وأثرت سلبا على القدرة الشرائية لعموم المستهلكين.

UMP6
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد